الصيادلة يحتجون ضد وزارة الصحة ويطالبون بإنقاذهم من الإفلاس

  • الكاتب : كشك
  • الأربعاء 5 ديسمبر 2018, 11:43

احتج أزيد من ألفي صيدلي من مختلف المدن المغربية، أول أمس الاثنين، أمام وزارة الصحة بالرباط، للتعبير عن السخط والاحتقان المتزايد داخل الأوساط الصيدلانية، جراء "سياسات اللامبالاة للوزارة الوصية اتجاه الأوضاع المتدهورة للصيدليات الوطنية، وكذا الظرفية الصعبة للقطاع".

وطالب المحتجون وزير الصحة أنس الدكالي بالتدخل لإنقاذهم من "الإفلاس، الذي يهدد حوالي 40 في المائة من الصيادلة"، مرددين عشعارات من قبيل "هذا عيب هذا عار.. الصيدلي في خطر. يا وزير يا أنس.. الصيدلة في إفلاس. يا وزير يا مسؤول باراكا من التماطل".

وقال محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، إن وقفة الصيادلة أمام وزارة الصحة تأتي لمطالبة الوزارة بالاستجابة لمطالبهم، التي "لا تكلف الدولة ولو درهما واحدا، بل ستنقذ قطاعا مهما في المنظومة الصحية".

وأوضح لحبابي في تصريح لجريدة "آخر ساعة"، أن هذه المطالب تصب في مصلحة الصيدلي والمواطن، وتتمثل في محاربة السوق السوداء، وتأمين المسلك القانوني للدواء، واسترجاع حق امتياز الصيدلي في الأدوية البيطرية والمستلزمات الطبيبة المعقمة.

وأضاف أن الصيادلة يطالبون بإخراج دستور الأدوية المرجعي، وإعادة النظر في مرسوم أثمنة الأدوية الذي أبان عن محدوديته، وتحيين القانون 19.22 المتعلق بالأدوية المخدرة، مشيرا إلى أنه، في حالة عدم استجابة وزارة الصحة لهذه المطالب، سيُعلن عن المحطات النضالية المقبلة في أجل لا يتعدى 60 يوما.

وأفادت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، في بلاغ توصلت جريدة "آخر ساعة" بنسخة، أن الوقفة تأتي وفق قرار المجلس الوطني للكونفدرالية، الذي قرر اعتماد "أجندة تصعيدية ضد وزارة الصحة، التي أقفلت أبوابها ضد كل المطالب الإصلاحية لقطاع الصيدلة، والركون للآذان الصماء عن كل الخروقات التي يعرفها القطاع".

وذكر البلاغ أن الصيادلة يعتبرون عدم تجاوب وزارة الصحة مع مطالبهم "تواطؤا ضد القطاع وعلى حساب صحة وحياة المواطنين، ما يؤكد عدم تفاعلها مع كل التجاوزات والخروقات التي تقع في المسلك القانوني للأدوية، والذي جعل السوق السوداء تنشط بشكل كبير، بالاتجار في الأدوية البشرية والبيطرية والمستلزمات الطبية المعقمة من طرف بعض السماسرة، الذين استوعبوا إشارة الوزارة الوصية، كإشارة خضراء للتمادي في الفوضى العارمة للاغتناء والمغامرة بصحة المرضى".

مقالات ذات صلة