الهيني لـ"كشك": محاكمة المهداوي "فصل وضم وفصل وضم وفصل وضم"

  • الكاتب : مصطفى وشلح
  • الثلاثاء 4 ديسمبر 2018, 11:54

وصف محمد الهيني، عضو هيئة الدفاع عن الصحفي حميد المهداوي، محاكمة هذا الأخير، بعد قرار هيئة المحكمة خلال جلسة أمس الاثنين، القاضي بضم القضية إلى ملف معتقلي الحسيمة، بـ"العبثية"، مضيفا أنها تسيء للقضاء المغربي، واصفا إياها أيضا بقضية "فصل وضم وفصل وضم وفصل وضم".

وقررت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، قررت خلال جلسة جديدة جرت أطوارها مساء أمس الاثنين، ضم ملف محاكمة حميد المهداوي مدير موقع "بديل" المتوقف عن النشر، إلى ملف معتقلي الحسيمة، ما أثار صدمة كبيرة لدى المهداوي ودفاعه.

وقال الهيني في تصريح لـ"كشك" إن دفاع الصحفي حميد المهداوي، لا يمكن أن يشارك في محاكمة عبثية وغير مطمئنة، مشيرا إلى أن المحاكمة غريبة، ولا تستقيم مع مبدأي حسن سير العدالة والأمن القضائي .

وأضاف المتحدث نفسه أن المحكمة انسحبت والدفاع لازال يتحدث، واصفا هذا السلوك بالهروب إلى الأمام، مضيفا "كنا نود طلب السراح المؤقت ولم يتم احترامنا.. المحكمة اختلت إلى المداولة، من دون إخبارنا بموضوع القرار الذي ستبت فيه".

واعتبر الهيني أن قرار المحكمة بضم قضية المهداوي إلى ملف معتقلي الحسيمة، سيعيد القضية إلى نقطة الصفر، ما سيفتح الباب أمام عشرات الجلسات من جديد، قد تصل إلى 80 جلسة أخرى، في وقت كانت لتستغرق فيه محاكمة المهداوي 5 دقائق فقط، على حد قول المحامي الهيني.

وفي نفس السياق، نشر الهيني تدوينة على حسابه في "فيسبوك"، جاء فيها : "الصحفي حميد المهدوي بعد قرار المحكمة بضم ملفه لحراك الريف في خرق فاضح للقانون يلتمس من الدفاع الانسحاب من مؤازرته وانا شخصيا أعلن الاستجابة لملتمس المؤازر لأن المحكمة أهانت الدفاع برفضها مجرد الاستماع لملتمس السراح المؤقت بحيث انسحبت ونحن نتقدم بالملتمس وهذا إنكار للعدالة وإهانة لمهنة الدفاع واستخفاف بسلطة القضاء ".

من غرائب محاكمة المهدوي، يضيف الهيني في تدوينة أخرى، "مع مبدأي حسن سير العدالة والامن القضائي.. فصل وضم وفصل وضم وفصل وضم"
وأضاف "عرض ملف المهدوي منفصلا على قاضي التحقيق.. قاضي التحقيق يضم ملف المهدوي لملف حراك الريف.. قاضي التحقيق في قرار أخير يفصل ملف تحقيق المهدوي عن حراك الريف.. غرفة الجنايات الابتدائية في قرارها الأول تضم ملف المهدوي الى حراك الريف.. غرفة الجنايات الابتدائية في قرارها الأخير تفصل ملف المهدوي عن حراك الريف.. غرفة الجنايات الإستئنافية تعيد ضم ملف المهدوي إلى ملف حراك الريف مع العلم أنه لم يتم الطعن في قرار الفصل المنفصل لا من طرف المتهم ولا دفاعه ولا النيابة العامة.."Haut du formulaire

 

مقالات ذات صلة