اختتام فعاليات "مهرجان أجدير إيزوران" بحفل الفنان الجزائري إيدير

  • الكاتب : بشرى الردادي
  • السبت 20 أكتوبر 2018, 12:36

اختتمت يوم أمس الجمعة، بمدينة خنيفرة، فعاليات الدورة الثانية لـ"مهرجان أجدير إيزوران" الذي تنظمه "جمعية أجدير للثقافة والتنمية"، تحت رعاية الملك محمد السادس، من 17 إلى 20 أكتوبر الجاري، بحفل فني كبير احتضنه "منصة أزلو"، أحياه كل من الفنان الجزائري إيدير، والفنان عزيز أحوزار، والفنان حوسة 46 ومجموعة أزنزارن.

وسبق للموقع التاريخي أجدير أن احتضن، مساء الأربعاء الماضي، حفل افتتاح هذه التظاهرة الكبرى التي تأتي تخليدا للذكرى الـ17 لخطاب أجدير التاريخي، والذي تميز بالعديد من الكلمات الرسمية التي أجمعت على أهمية المناسبة، فضلاً عن ندوة حول موضوع النموذج التنموي الجديد للمناطق الجبلية بالمغرب، قدمها نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وعرف حفل الافتتاح كذلك توقيع اتفاقيات شراكة بين وزارة الثقافة وبعض الجماعات بالإقليم، كما تمّ تكريم فعاليات تنتمي للفكر والثقافة والإعلام، بالإضافة إلى عرض أوبريت أجدير التي جمعت الصوت الأمازيغي للفنانة الشريفة، والصوت الموريسكي للفنانة عبير العابد والصوت اليهودي للفنانة المغربية "فانيسا بالوما"، حيث قدمت الفنانات الثلاث رائعة "إيناس إيناس".

وتضمّنت الأوبريت كذلك عرضا فنيا شاركت فيه كل من فرق أحيدوس، وأحواش وكناوة، حيث تم التأكيد بجلاء على أن الإقليم يحبل بطاقات خلاقة.

وآخذ الحاضرون على منظمي المهرجان الضعف الواضح على مستوى التنشيط وظهور ارتباك واضح على المنشطة التي كانت دون المستوى، حيث لم تعط للغة الأمازيغية مكانتها الحقيقية في حدث كهذا، كما تساءلوا حول ما إذا كانت وزارة الثقافة ستبادر لتبني مثل هذه الإبداعات الجميلة وتدعمها.

مقالات ذات صلة