البروفسور السملالي يدعو إلى فتح حوار عاجل مع وزارة الصحة

  • الكاتب : كشك
  • الجمعة 19 أكتوبر 2018, 14:51

دعا البروفسور رضوان السملالي من الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة إلى ضرورة فتح حوار عاجل مع وزارة الصحة لحل المشاكل التي يتخبط فيها قطاع الصحة في المغرب.

ووصف السملالي خلال ندوة نظما في الدار البيضاء(شمال) ائتلاف لمجموعة من النقابات الممثلة للأطباء الخواص(غير حكومية) في المغرب وضعية القطاع بالمزرية وأنه قريب من "السكتة القلبية"وهو الأمر الذي دفعهم لخوض إضراب في مختلف جهات المملكة الإثني عشر, بلغت نسبة نجاحه التسعين في المائة.

 

من جهته قال الدكتور بدر الدين الداسولي رئيس نقابة أطباء القطاع الخاص إن الوقت حان لتنفيذ اتفاقية التأمين الإجباري المعطلة أزيد من اثني عشر سنة, وأشار أن أطباء القطاع العام المشتغلين في القطاع الخاص يقومون بواجبهم على أكمل وجه وفضلوا التطبيب في المناطق النائية للمغرب عوض الهجرة ورصد مئات الآلاف من الدولارات, رغم الوضعية المزرية لمشفيات البلاد التي تنعكس سلبا على المردود الصحي للمواطنين.

 

وشدد القول على أن إضراب أطباء القطاع الخاص تعبير على سخطهم اتجاه سياسة الوزارة الوصية التي تنهج أسلوب الآذان الصماء وهو ما يدفع للتساؤل" هل الوزارة قاصرة ولا تملك القرار بيدها وتنتظر من يؤشر لها عليه؟!".

 

ويطالب أطباء القطاع الخاص في المغرب بباقة من المطالب أهمها, ضرورة اتخاذ إجراءات ضريبية تحفيزية للمساهمة في تطوير القطاع إيجابا وتعديل القانون 131.13, وكذا تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص, إلى جانب مراجعة التعريفة المرجعية وتعميم التغطية الصحية وتحديد سقف الاقتطاعات التي تخص التغطية الصحية للأطباء.

مقالات ذات صلة