الاتحاد الأوروبي يدعم مقترح مدريد المتعلق باعتماد مساندة المغرب في ملف الهجرة

  • الكاتب : كشك
  • الجمعة 19 أكتوبر 2018, 10:45
عبر الاتحاد الأوربي خلال قمة رؤساء الدول وحكومات بلدان الاتحاد الأوربي التي عقدت يومي 17 و 18 أكتوبر ببروكسيل عن دعمه للمقترح الذي تقدمت به إسبانيا والذي يتعلق بوضع مخطط لمصاحبة المغرب في مجال تدبير تحديات الهجرة .

وقال بيان لرئاسة الحكومة الإسبانية إن هذا المقترح الذي قدمه بيدرو سانشيز رئيس الحكومة لقي دعما ومساندة من قبل رئيس المجلس الأوربي دونالد تاسك وكذا رئيس المفوضية الأوربية جان كلود يونكر .

وأكد البيان أن هذه المبادرة تتضمن " المساهمة بما لا يقل عن 140 مليون أورو من الصناديق الأوربية " لدعم ومساندة جهود المغرب في مجال تدبير تدفقات الهجرة مشيرا إلى أن مخطط المصاحبة الذي اقترحته إسبانيا ثمن جهود المملكة في هذا الميدان .

وفي هذا السياق أكد رئيس الحكومة الإسبانية على ضرورة أن يقدم الاتحاد الأوربي دعما كبيرا لمراقبة الهجرة غير الشرعية على مستوى طريق الهجرات في غرب البحر الأبيض المتوسط الذي سجل ارتفاعا في أعداد الوافدين من المهاجرين السريين مقارنة مع طرق أخرى بالحوض المتوسطي .

وأكد رؤساء الدول وحكومات الاتحاد الأوربي خلال قمة بروكسيل على ضرورة دعم وتعزيز التعاون مع بلدان المنشأ والعبور خاصة في شمال إفريقيا من أجل مكافحة الهجرة غير الشرعية .

وكان المجلس الأوربي قد أكد خلال المحادثات غير الرسمية التي عقدها قادته في سالزبورغ " على أهمية الاستمرار في مكافحة الهجرة غير القانونية وتعزيز التعاون مع بلدان المنشأ والعبور لاسيما في شمال إفريقيا وذلك في إطار شراكة أوسع وأشمل " .

مقالات ذات صلة