الشاوي: دور الأدب "إشكالي" لكني آمنت دوما بدوره في التغيير الاجتماعي!

  • الكاتب : بشرى الردادي
  • الاثنين 8 أكتوبر 2018, 12:25

اعتبر الروائي عبد القادر الشاوي أنّ "هناك أوهام إيديولوجية ما وعقدية حتى، بخصوص دور الأدب"، مشيراً إلى أنّ "آية ذلك أن من يتكلم عن الأدب وينظر إليه، يفترض له أن يقوم بشيء معين انطلاقا من تصور إيديولوجي مرتبط بفهمه ووعيه وإدراكه لهذا الدور الذي يلصق بالأدب".

وكشف الشاوي خلال مداخلته في الدورة الثانية لـ"الآداب المرتحلة"، أول أمس السبت، أنّه "في وقت من الأوقات، وضمن عقيدة إيديولوجية معينة، كان منتمياً لها انتماء صادقا وواضحا ومؤكدا، كان يفترض أن الأدب يمكن أن يقوم بدور في التغيير الاجتماعي والذهني والفكري".

وتابع مؤكداً: "لا يمكن أن نقول إنه ليس للأدب وظائف، وإنما وظيفته هي من صميمه، وليس من تصور نظري أو أيديولوجي أو غيره مرتبط به"، قبل أن يضيف متسائلاً: "ما الذي يستطيع الأدب فعله إزاء قضايا؛ مثل التنمية المستدامة والفقر والجهل والتحول المجتمعي على أصعدة مختلفة.. إلخ؟".

وختم الشاوي مداخلته بالقول: "يمكن نفترض بنوع من التساؤل، أنّ هناك أحيانا مسارب، أحيانا سرية وضمنية، لتأثيرات مختلفة يقوم بها الأدب، هذا النصّ الكبير، ولكن الغاية المباشرة المرتبطة بالتصور الإيديولوجي لا تتحقق بارتباط بهذا المفهوم".

لمشاهدة الفيديو، هذا رابطه.

مقالات ذات صلة