المغاربة يطالبون بالتخلي نهائيا عن "الساعة الإضافية" المثيرة للجدل..!

  • الكاتب : مصطفى وشلح
  • الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 10:46

تفاعل المغاربة مع قرار مفوضية الاتحاد الأوروبي، التخلي عن التوقيت الصيفي، الذي يلزم الدول الأوروبية بزيادة ساعة إلى التوقيت الرسمي خلال مدة معينة في الصيف، وذلك بعد أن تعالت أصوات المنظمات الأوروبية الرافضة له، وذلك بالمطالبة بإلغاء قرار العمل بهذا التوقيت، أي بإضافة ساعة إلى التوقيت الرسمي للمغرب.

ويطالب مغاربة المواقع الاجتماعية بضرورة التخلي عن هذا التوقيت بشكل رسمي ونهائي، لما يتسبب فيه من ارتباك لهم، خصوصا عند إضافة الستين دقيقة، أو حين يتم العودة إلى التوقيت الرسمي.

وفي هذا الصدد، قال يحيى اليحياوي، الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي، في تدوينة نشرها على حسابه في "فيسبوك" : "الساعة الإضافية...قرأنا وسمعنا أن وزارة الوظيفة العمومية تنتظر نتائج دراسة "معمقة" للنظر في قرار إلغاء أو الإبقاء على الساعة الإضافية..."، مضيفا "دراسة جديدة؟ دراسة ماذا؟ ألم تقوموا بدراسات سابقة قبل اعتماد هذه الساعة؟ عودوا لها وانظروا إن كانت لا تزال صالحة أم لا..."

وأضاف اليحياوي "لا يتطلب الأمر أكثر من بطاقة تقنية من صفحة واحدة، يتخذ على أساسها القرار...أم لا بد من دراسة...ثم دراسة واسعة، ثم أوسع...شاملة ثم أشمل...معمقة ثم أعمق...على من تضحكون يا ترى؟ على أنفسهم بكل تأكيد..."

يذكر أن مفوضية الاتحاد الأوروبي اتخذت قرار إلغاء التوقيت الصيفي في دول الاتحاد الأوروبي، بعد عقود من اتخاذ قرار إضافة ستين دقيقة إلى التوقيت القانوني، وهو قرار جاء إذعانا للأصوات التي طالبت بإلغاء العمل بهذا التوقيت.

مقالات ذات صلة