اليحياوي يقصف الصمدي: فرض رسوم التسجيل يتنافى مع سياسة تعميم التعليم ومجانيته

  • الكاتب : مصطفى وشلح
  • الثلاثاء 4 سبتمبر 2018, 14:47
انتقد يحيى اليحياوي، الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي، التصريحات الأخيرة لخالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، بخصوص مجانية التعليم ورسوم الدراسة.
وقال اليحياوي في تدوينة نشرها على حسابه في "فيسبوك" : "خالد الصمدي يتحدث في استجواب هذا الصباح، عن ألا تراجع عن مجانية التعليم...يعتبر أن الرسوم التي ستفرض هي رسوم تسجيل وليست رسوم دراسة..."، مضيفا "مع أن هذه الأخيرة آتية لا ريب فيها في القادم من سنين... بيد أن الرجل بحكم تكوينه البسيط يجهل ما أتت به دراسات الاقتصاد الصناعي في حديثها عن بنيات السوق...والتعليم والتكوين أضحى جزءا من السوق بلا منازع..."
وأضاف اليحياوي "تقول هذه الدراسات بأن فرض رسوم ما على فاعل محتمل، هي ثني ثم حجر على حقه في ولوج السوق...تماما كما في الجمارك...لا يمكنك إدخال سلعة ما لسوق ما، إلا إذا أديت عليها مقابلا لضمان ترويجها بذات السوق..."، مضيفا "بمعنى أن عائلة لديها ثلاثة أطفال، ستؤدي حق الولوج لهم وبالتوالي، في الابتدائي ثم في الثانوي وفي الإعدادي ثم في العالي...لا تستطيع العائلة تحمل كل ذلك، لا سيما لو كان الأكبر لا يتوفر على منحة في دراساته العليا..."
وتابع الأستاذ الجامعي "ثم إن فرض هذه الرسوم يتنافى مع سياسة تعميم التعليم...إذ لن تجبر عائلة ما على تسجيل أبنائها إذا تذرعت بارتفاع تكاليف ولوجهم...'نخليو السي الصمدي يفهم هاد الشي عاد ندوزو معاه لحاجة أخرى'"...
وأضاف في تدوينة أخرى، "سئل خالد الصمدي، كاتب الدولة في التعليم العالي، عن مستويات رسوم التسجيل في المدارس والجامعات المغربية، فأجاب بأنه "ستنجز دراسة تفصيلية في هذا الموضوع ستحدد كيفية وقيمة هذه الرسوم... وأنه يجب أولا أن يخرج القانون في الجريدة الرسمية"..."
 بمعنى أن النواب، يضيف اليحياوي، "سيناقشون ويصوتون على مشروع قانون لن تكون لهم أدنى فكرة عن أحد مفاصله الكبرى، وهي مستوى وكيفية وآلية التمويل..."، مضيفا "يعني تصويت على بياض...تصويت على "رمانة مغمضة"...العجب؟...لماذا العجب...؟ فالرجل خريج دراسات إسلامية...لا علاقة له لا بالقانون ولا بالاقتصاد والمالية ولا بالمساطر الإدارية...ولا "بالسكات" على الأقل...كون غير يسكت..."
 

مقالات ذات صلة