الوفيات بلسعات العقارب في ارتفاع وآخر ضحية طفلة في الصويرة

  • الكاتب : يونس أباعلي
  • الخميس 9 أغسطس 2018, 19:03

فارقت فتاة الحياة بسبب لدغة عقرب، في دوار أيت ابراهيم ضواحي مدينة الصويرة، أول أمس الثلاثاء، ليتواصل بذلك ارتفاع عدد ضحايا اللسعات السامة في الآونة الأخيرة، بشكل ينذر بالكارثة حيث توفي مواطنون في غضون الشهرين الماضيين، أمام تعنت وزارة الصحة في توفير الأمصال المضادة، وفق ما ذكرت يومية "آخر ساعة" في عددها لليوم الخميس.

وتعرضت الفتاة، البالغة من العمر ثلاثة عشر سنة، للسعة العقرب داخل منزل أسرتها في دوار أيت إبراهيم، الذي أكد نشطاء فايسبوكيون أنه لا يتوفر على مركز صحي. وقد تم نقل الضحية إلى مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي بالصويرة، ليرتفع بذلك عدد ضحايا لسعات العقارب والأفاعي، خصوصا في السنة الجارية، حيث يتزايد عددها في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة التي تخرجها من حجورها. وبالرغم من ذلك، تواصل وزارة الصحة إهمالها وتتعنت في توفير الأمصال المضادة.

وكانت طفلة في الثامنة من عمرها لفظت أنفاسها بقسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الإقليمي سيدي حساين بورزازات متأثرة بلسعة عقرب سامة في يوليوز الماضي، فيما لقيت طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات مصرعها في الشهر ذاته بالمستشفى الجهوي في بني ملال بعدما تعرضت إلى لدغة عقرب بمنزل عائلتها بجماعة آيت أوعرضي إقليم أزيلال، بينما استقبل قسم العناية المركزة بسطات طفلتين قاصرتين في وضع صحي حرج، بعد تعرضهما للسعتي عقرب في مكانين مختلفين نواحي مدينة سطات.

وكانت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة جددت مطالبتها رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بالعمل على إنقاذ حياة الأطفال، ضحايا لسعات العقارب من الموت بفتح وحدة إنتاج الأمصال المضادة لسموم العقارب والأفاعي، واللقاحات بمعهد باستور بالمغرب.

ودعت الشبكة ضحايا سموم العقارب في حالة الوفاة التوجه إلى القضاء، ورفع دعوى ضد الحكومة المغربية في شخص وزارة الصحة، بسبب الإهمال والتقصير، وعدم القيام بواجباتها الدستورية، والإدارية، والأخلاقية تجاه الضحايا، وعدم تقديم المساعدة المطلوبة طبيا لشخص في خطر.

وأكدت الجمعية أن السنة الماضية عرفت ارتفاع عدد الإصابات إلى ما يفوق 30 ألف حالة، وهي الأرقام المصرح بها فقط لمركز الوقاية من التسمم واليقظة الدوائية، الموجودة في العاصمة الرباط 70 في المائة منها تقع في العالم القروي.

مقالات ذات صلة