فيسبوكيون يعلقون على كلمة بنكيران أمام الشبيبة: "منافق" و"حلايقي" و"سحق المغاربة"..!

  • الكاتب : مصطفى وشلح
  • الاثنين 6 أغسطس 2018, 15:17

تلقى عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، سيلا كبيرا من التعليقات التي انتقده من خلالها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الذين كانوا بتابعون كلمته في ملتقى شبيبة حزبه، على المباشر في صفحة الشبيبة.

ففي الوقت الذي كان يتحدث بنكيران خلال كلمته عن الحرية، علق على كلامه، محمد فريطس، الفنان والمخرج السينمائي، وهو والد كريمة فريطس، التي كانت ضحية زواج عرفي بوساطة من عبد العلي حامي الدين، لفائدة الإعلامي الإخواني أحمد منصور، بالقول: " حتى تكون حر أنت بعدا في قراراتك".

وفي الكثير من التعليقات حضرت صفة "الحلايقي"، التي ارتبطت ببنكيران منذ أن كان رئيسا للحكومة، من خلال كثرة زلات لسانه، وكذا لاستعماله مصطلحات وتعابير فكاهية بعيدة كل البعد عن السياسية، وقد أثار حينها نقاشا حادا بخصوص الخطاب السياسي.

كما حضرت صفة "النفاق" في تعاليق نشطاء "فيسبوك"، الذين أكدوا أن كلمة بنكيران تؤكد نفاقه، إذ قال أحدهم في تعليق على رابط البث المباشر: "المنافق عقنا بك"، وأضاف آخر: ".. زعما هادو كاملين معارفينش بلي هادا أكبر كذاب ومنافق فتاريخ المغرب...وباز ورا بنكيران براسو عرفها".

كما حضرت تعليقات العمال والأجراء والموظفين، الذين ذكروه بسحقه للطبقة العمالية وخصوصا الفقراء، من خلال عدد من القرارات المؤلمة في حق المغاربة، بما فيها الزيادات ورفع الدعم عن عدد من المنتوجات والخدمات، وحضرت أيضا تعليقات الأساتذة المتدربين، الذين كان لهم معه قصة طويلة معه، ومعاناة لا يمكن نسيانها.

ولم تغب أيضا تلك التعليقات الساخرة، فمثلا قال أحد النشطاء في تعليق له: "سولوه على ديك المرا اللي كان قل ليك كتجي لمرا اللي خدامة عندو اللي كانت تبيع لحليب لسنطرال واش ولات تبيعو لجودة ؟؟"، كما سخر نشطاء "فايسبوك" بحدة من صفة "الزعيم الأممي"، إذ قال أحدهم: "زعيم البانضية"، كما قال آخر: "بنكيران القائد الأممي: 'الحمار صاحبي..و كنعطف عليه، و ملي كنت صغير كنت كندوْقو من الفنيد'.."

مقالات ذات صلة