إدانة بيطري في إيرلندا أجاز تصدير أبقار مريضة إلى المغرب

  • الكاتب : الحسين عصيد
  • الجمعة 20 يوليو 2018, 10:08

بعد محاكمة طويلة امتدت سبع سنوات، أدانت العدالة الإيرلندية طبيباً بيطريا بأربع سنوات ونصف حبسا، لتوقيعه على وثائق خاصة بعملية تصدير شحنة أبقار مصابة بمرض معدٍ وخطير إلى المغرب.

وحسب ما أوردته صحيفة "إيريش ميرور" الإيرلندية نهاية الأسبوع الماضي، فإن القضية تعود يونيو 2011، عندما اكتشف بيطريون تابعون لإدارة الجمارك المغربية، لدى فحصهم لشحنة الأبقار الإيرلندية، إصابة عشرات الرؤوس منها بعدوى التهاب الأنف والرغامى البقري الفتاكة، التي تصيب الجهاز الهضمي للإنسان، لدى تناول لحومها بأعراض خطيرة قد تودي بحياته.

كما أفادت الصحيفة أن إصرار محاميي الطبيب البيطري خلال جلسات محاكمته على إظهاره كموظف ارتكب خطأ فادحاً، مطالبين بتمتيعه بالبراءة لم تُجد نفعاً، واعتبرته المحكمة العليا مسؤولاً عن فعلته، لتتابعه بجرائم منها ارتكاب خطأ مهني جسيم وتعريض حياة أشخاص للخطر.

يُشار إلى أن هذه القضية شغلت الصحافة كما الرأي العام سنة 2011 بإيرلندا، حيث دفعت البلاد حينها إلى فرض عدد من القوانين الجديدة التي تهم قطاع تصدير واستيراد اللحوم الحمراء، وأدت إلى خلخلة صادراتها منها خلال السنوات التالية، لدى امتناع عدد من الدول حول العالم – منها المغرب - عن استيراد ماشيتها.

مقالات ذات صلة