برلمانيون يتهمون يتيم بدعم الاقتصاد الإسباني على حساب مغربيات الفريز

  • الكاتب : كشك
  • الخميس 19 يوليو 2018, 15:15

عاد موضوع تعرض عاملات الفراولة المغربيات بالحقول الإسبانية ليطفو على سطح النقاش في قبة البرلمان، حيث وجه مستشارون عن الاتحاد المغربي للشغل سؤالا شفويا لوزارة الشغل والإدماج المهني، حول ظروف العاملات ومدى متابعتها لمستجدات القضية.

وذكر محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، في رده عن سؤال شفوي وجه له أول أمس الثلاثاء، أن الحرس المدني الإسباني استمع إلى 800 عاملة في قضايا التحرش والاعتداءات الجنسية، فيما تتابع السلطات الإسبانية أربعة مغاربة، وثلاثة إسبان، يتم إخضاع اثنين منهم للتحقيق.

وقال يتيم إن السلطات الإسبانية لم تواجه أيا من المتابعين في القضية بالإدانة، وينتظر أن تواصل التحقيقات إلى حين إثبات براءتهم من عدمها.

وأبدى الوزير انحيازه الواضح للمتابعين في القضية، حيث قال إن العاملات "يعشن ظروفا جيدة وعادية، ولا يتعرضن لأي تحرش أو اغتصاب، ووزارتنا لم تتوصل بأية شكاية في الموضوع من قبل هؤلاء العاملات، اللهم عريضة موقعة من قبل 130 منهن، يؤكدن فيها دفعهن من قبل جهات مجهولة لتقديم شكاوى التحرش".

وتعالت صرخات مستشاري الغرفة الثانية احتجاجا، معتبرين أن وزارة يتيم تدعم تشغيل مغربيات في الحقول الإسبانية الذي "لا منفعة اقتصادية فيه، لأنه يقدم دعما لفلاحة تنافس الفلاحة المغربية في السوق الأوربية، وتعتبر أيادي العاملات المغربيات رخيصة".

ووجه المستشارون انتقادات لاذعة لنظرة وزارة الشغل في الموضوع، وقالوا إنها "تقتصر على إحداث مناصب شغل في الخارج على حساب كرامة النساء، وتنتهك كرامة المغربيات، حيث يتم تشغيلهن بأقل من الحد الأدنى للأجور المحدد في إسبانيا".

وكانت الصحف الإسبانية نشرت في الأسابيع القليلة الماضية تحقيقات وصفت بـ"الصادمة"، تتحدث عن تعرض عاملات مغربيات في مزارع بجنوب إسبانيا وإيطاليا للاعتداء الجنسي.

يذكر أن قضية العاملات المغربيات في حقول الفراولة في الجنوب الإسباني تفجرت عندما خرج عدد منهن في مقاطع فيديو، يتحدثن عن تعرضهن لاعتداءات جنسية، وسوء معاملة أثناء إقامتهن في حقول الفراولة الإسبانية، وهو ما فتحت فيه السلطات الإسبانية تحقيقات كشفت عن تعرض 28 امرأة للاغتصاب أو لمحاولة الاغتصاب، و50 للاعتداء الجسدي واللفظي، قبل أن تقر وزارة الشغل والإدماج المهني بضرورة تحسين ظروف إقامة عاملات الفراولة.

 

مقالات ذات صلة