المغرب رابع منتج للطماطم في العالم

  • الكاتب : حسين عصيد
  • الخميس 19 يوليو 2018, 11:50

تمكن المغرب خلال الموسم الفلاحي لسنة 2017 من إنتاج ما قدره 527 ألف طن من الطماطم، ما بوأه الرتبة الأولى قاريا والرابعة عالميا بعد إسبانيا وهولندا والمكسيك.

وحسب صحيفة "بارول" الهولندية، نقلا عن بلاغ لفيدرالية مصدري الفواكه والخضر بالأراضي المنخفضة أول أمس الثلاثاء، فإن محصول الطماطم المغربية استأثر سنة 2017 بنسبة 7.15 في المائة من الإنتاج العالمي، الذي ناهز 7.3 مليون طن بقيمة إجمالية تراوح 7.8 مليار أورو.

كما أفادت الصحيفة أن أغلب صادرات المغرب من الطماطم تأخذ وجهة القارة الأوروبية خاصة إلى فرنسا، التي تستهلك 65 في المائة من الطماطم المغربية، ثم ألمانيا وروسيا، بينما تأخذ الطماطم المكسيكية وجهة واحدة هي الولايات المتحدة الأمريكية، وتصدر هولندا منتوجها إلى دول أوروبية مختلفة، وكذا إلى أقطار متفرقة أخرى من العالم لتوفرها على خطوط لوجستيكية بحرية هي الأنشط في العالم.

يُشار إلى أن الارتفاع المطرد للإنتاج المغربي من الطماطم خلال السنوات الثلاث الأخيرة، يرجع إلى تحسن الظروف المناخية بالبلاد وتهاطل الأمطار بشكل وافر ومنظم، وأيضاً إلى نمو الطلب الأوروبي والروسي الذي طال أيضا عدداً من المنتوجات الأخرى كالأسماك والفواكه الحمراء.

مقالات ذات صلة