مجلس جهة الشرق يدعم تعاونيات الشريط الحدودي في المجال الفلاحي

  • الكاتب : كشك
  • الاثنين 11 يونيو 2018, 15:08

عقد عبد النبي بعوي رئيس مجلس جهة الشرق لقاءا تواصليا مع 3 تعاونيات بجماعة أهل أنجاد، وذلك في إطار الاهتمام البالغ الذي يوليه هذا الأخير لموضوع التشغيل، وسعيه الجاد إلى ابتكار الآليات الكفيلة بالرفع من فرص الشغل بالمناطق الحدودية.

وتستفيد هذه التعاونيات من مشاريع السقي الجماعي بالتنقيط الذي سيهم حوالي 70 هكتار، وبكلفة إجمالية تصل قيميتها إلى 900 مليون درهم.

وأكد بعوي أن هذه المشاريع التي أعطيت انطلاقتها تندرج في إطار البرنامج الاستعجالي لتنمية المناطق الحدودية، بهدف خلق فرص عمل للساكنة المحلية وإيجاد بديل اقتصادي بالمنطقة، بشراكة مع وزارة الفلاحة وباقي الشركاء.

ويهدف هذا البرنامج إلى تشجيع الفلاحين في إطار تعاونيات، وتطوير أساليب السقي بالتنقيط، وتنويع المنتجات الزراعية وتكثيف الإنتاج، وتكوين وتأطير الفلاحين، وإحداث دينامية لتشغيل اليد العاملة والمساهمة في توفير دخل قار للساكنة.

ويسعي مجلس جهة الشرق إلى ابتكار آليات ملائمة ومدمجة تتناسب مع كل مرحلة من مراحل تطوير التعاونيات، ومساعدتها ومواكبتها على خلق منظومة تعاونية متميزة مرتكزة على أسس الحكامة الجيدة، وتقديم الدعم والمساندة والرعاية لتذليل الصعاب وابتكار الحلول المناسبة لتخطي الإكراهات.

مقالات ذات صلة