برلماني عن البام يكشف كواليس حديث جمعه ببوسعيد: السيد كيطلب سربيسو يخرج على خير مع المقاطعة!

  • الكاتب : بشرى الردادي
  • الأربعاء 6 يونيو 2018, 11:27
أبدى محمد أبودرار النائب البرلماني عن الأصالة والمعاصرة اندهاشه من الحالة المزرية التي ظهر بها محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية خلال أشغال لجنة المالية، كاشفاً ما دار بين الطرفين في حديث خاصّ عن حملة المقاطعة التي يشنها المغاربة حالياً، احتجاجاً على غلاء الأسعار.
 
وفي التفاصيل، قال أبودرار في تدوينة على حسابه الشخصي بـ"فيسبوك": "وأنا ألج القاعة المغربية بمجلس النواب لحضور أشغال لجنة المالية، أحسست وأنا أرمق شحوب وجه الوزير بوسعيد أن الرجل اجتمعت فوق رأسه هموم الدنيا. لم يستطع على غير عادته ورغم طبيعته المرحة إخراج مجريات نقاش اليوم عن قانون بنك المغرب من إطاره الجدي والتقني (ربما رمضان داير خدمتو)".
 
وأضاف: "على عكسه، الرئيس بوانو، وكعادته، أضفى على الجو تلك اللمسة الباسمة التي ما فتأت تشجع على العمل في جو كثيرا ما ننسى فيه أننا ننتمي لفرق وأحزاب شرسة التنافس... أنهينا النقاش قبيل آذان المغرب بقليل، بعد يوم حافل. بداية، بإقرار لجن استطلاعية عن الدقيق المدعم والقطاع البنكي، وانتهاء بالتصويت على قانون بنك المغرب، بعدها انتقلنا لمطعم المجلس قصد تناول وجبة الفطور (على حساب الوزارة)".
 
وتابع: "جمعتني نفس المائدة مع الوزير بوسعيد والرئيس بوانو إضافة لبعض الزملاء من مختلف الأطياف، وفي خضم النقاش والجو المرح، (زرعت) موضوع المقاطعة.. "تأثير المقاطعة على الاقتصاد الوطني سيمتد من سنة إلى سنتين"، "سيصعب كثيرا إقناع المستثمرين الأجانب في ظل هكذا أوضاع"، "شركة الحليب مظلومة، وتفكر فعليا في مغادرة المغرب"، جمل كانت أهم ما تسمّر في ذهني من كلام المسؤول الحكومي، إلا أنني وقفت طويلا أحلل جملته الأخيرة: الله ادوز سربيسنا على خير".
 
واسترسل أبودرار مبدياً تعاطفه مع بوسعيد: "الجملة وطريقة إلقائها تركت لدي انطباع أن الرجل (وصلات فيه السكين للعضم)، وأن هناك خوف كبير من المستقبل، (حقيقة بقى فيا)، فالرجل يحسب الأرقام أكثر بكثير من السياسة".
 
يُشار إلى أن بوسعيد اضطر بسبب الضغط الشعبي الكبير إلى سحب كلمة "المداويخ" التي أطلقها على "المقاطعين"، وذلك يوم أمس الثلاثاء، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، حيث أكّد أنه "لم يكن يقصد بتاتا بكلمة المداويخ الشعب المغربي" وأنه تم تحريف كلامه وتأويله بطريقة خاطئة.

مقالات ذات صلة