معايير جديدة للانتقاء في مباراة القياد 2018

  • الكاتب : كشك
  • السبت 26 مايو 2018, 14:22
معايير الانتقاء الأولي وكيفية إجراء مباراة ولوج الدورة العادية للمعهد الملكي للإدارة الترابية
 
"قـــيـــاد متدربين"
 
من خلال قرار لوزير الداخلية رقم 1338.18 صادر في 8 شعبان 1439 (25 أبريل 2018) بتحديد نظام مباراة ولوج السلك العادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية، المنشور بالجريدة الرسمية رقم 6671 بتاريخ 7 ماي 2018
نستخلص معايير الانتقاء وكيفية إجراء مباراة ولوج السلك العادي للمعهد المكلي للإدارة الترابية كما يلي:
 
الفرع الأول:
 
الترشيح والانتقاء الاولي
 
المادة الرابعة
 
تخضع الترشيحات المسلجة عبر الموقع الإلكتروني المعد للمباراة لانتقاء أولي تشرف عليه اللجنة المشار إليها في المادة 13 بعد.
 
يتم الانتقاء الأولي للمترشحات والمترشحين المسجلين بالموقع الإلكتروني اعتمادا على ثلاثة معايير وهي: الشواهد العلمية المحصل
عليها والتجربة المهنية والسن عند تاريخ اجتياز اختباري القبول الأولي.
 
ويتم تنقيط واحتساب نسبة كل معيار للحصول على النقطة النهائية للانتقاء الأولي على الشكل التالي:
 
 
تقوم لجنة الانتقاء الأولي بحصر لائحة المترشحات والمترشحين المقبولين في الانتقاء الأولي، حسب الاستحقاق، وفق الترتيب التنازلي لمجموع النقط المحصل عليها.
 
.....
 
الفرع الثاني
 
مراحل المباراة
 
المادة 7
 
تجرى مباراة ولوج السلك العادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية عبر مرحلتين:
 
- مرحلة القبول الأولي:
 
وتهدف إلى تقييم مستوى المعارف الاكاديمية والثقافة العامة ومهارات التحرير وقدرات التحليل لدى المترشحات والمترشحين؛
 
- مرحلة القبول النهائي:
 
وتهدف إلى تقييم المؤهلات الشخصية والسلوك والأسباب المحفزة لممارسة وظيفة رجل السلطة لدى المترشحات والمترشحين.
المادة 8
 
تشتمل مرحلة القبول الأولي على اختبارين كتابيين:
 
1- اختبار باللغة العربية يتضمن تحرير موضوع حول مستجدات الحكامة والتنمية الترابية (المدة ثلاث (3) ساعات. المعامل 4). تمنح لهذا الاختبار نقطة عددية تتراوح ما بين 0 و20. وتعتبر إقصائية كل نقطة تقل عن 5 من 20؛
 
2- اختبار بلغة أجنبية يتضمن:
 
أ) تحرير موضوع حول المستجدات القانونية أو السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو البيئية (المدة ثلاث (3) ساعات، المعامل (4). تمنح لهذا الاختبار نقطة عددية تتراوح ما بين 0 و20، وتعتبر إقصائية كل نقطة تقل عن 5 من 20؛
 
ب) الإجابة على استبيان متعدد الخيارات أو ذي إجابات قصيرة يتعلق بالثقافة والمعارف العامة لاسيما تلك المرتبطة بتاريخ وسير المؤسسات الوطنية وقواعد السلوك المواطن، تنظيم ومهام وزارة الداخلية، (المدة ثلاثين (30) دقيقة، المعامل 2). تمنح لهذا الاختبار نقطة عددية تتراوح مابين 0 و20.
 
بعد تصحيح الاختبارات الكتابية وتطبيق المعاملات المحددة لها، يرتب المترشحات والمترشحون ترتيبا تنازليا حسب مجموع النقط المحصل عليها في الاختبارين المذكورين على 200 نقطة.
 
يقبل لاجتياز اختبارات مرحلة القبول النهائي المترشحات والمترشحون الأوائل المرتبون حسب الاستحقاق في حدود ثلاثة أضعاف المناصب المتبارى بشأنها على الأكثر.
 
المادة 9
 
تشتمل مرحلة القبول النهائي على اختبارين:
 
1- اختبار بسيكو-تقني تقييمي يتضمن:
 
أ) اختبار بسيكو-تقني يهدف لتقييم الجانب السيكولوجي للمترشحات والمترشحين؛
ب) اختبار تقييمي يهدف لوضع المترشحة أو المترشح في وضعية محاكاة، فردية وجماعية، لتقييم المؤهلات التواصلية والسلوك (المعامل 5). تمنح لهذا الاختبار نقطة عددية تتراوح ما بين 0 و20.
 
2- اختبار شفوي لتقييم قدرات وحوافز المترشحات والمترشحين لممارسة وظيفة رجل السلطة (المعامل 10) وذلك في شكل مقابلة مع لجنة مختصة يعين أعضاؤها من قبل وزير الداخلية من بين أعضاء لجنة المباراة. تمنح لهذا الاختبار نقطة عددية تتراوح مابين 0 و20. وتعتبر إقصائية كل نقطة تقل عن 8 من 20.
 

مقالات ذات صلة