برلمانية البام تفوز بمنصب مقررة لجنة الشؤون القانونية ببرلمان عموم إفريقيا

  • الكاتب : مصطفى وشلح
  • الاثنين 14 مايو 2018, 13:46
  • 1354

 

تمكنت مريم وحساة النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، من الفوز بمنصب مقررة لجنة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان ببرلمان عموم إفريقيا، بعد أن سحقت مرشحة جبهة البوليساريو الانفصالية.

وقال خالد أدنون، الناطق الرسمي للبام في تدوينة نشرها على حسابه في "فايسبوك" : "النائبة مريم وحساة تفوز بمنصب مقررة لجنة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان ببرلمان عموم إفريقيا بنتيجة 11 صوتا في مقابل مرشحة بوليساريو المدعوة السنية أحمد ناه التي تحصلت على 2 أصوات فقط".

يذكر أن المغرب انضم رسميا إلى برلمان عموم إفريقيا (مقره بجنوب إفريقيا) رسميا مع افتتاح الدورة العادية السادسة لهذه المؤسسة التشريعية الإفريقية، أخيرا بميدراند، قرب جوهانسبورغ، حيث أدى خمسة برلمانيين يمثلون حزب الأصالة والمعاصرة، وحزب الاستقلال، والعدالة والتنمية، والاتحاد الدستوري، والحركة الشعبية، القسم إلى جانب 73 نائبا من بلدان أخرى.

ويأتي انضمام المغرب رسميا إلى برلمان عموم إفريقيا بعد المصادقة على بروتوكول 2004 المؤسس للمجموعة الاقتصادية الإفريقية والمتعلق ببرلمان عموم إفريقيا، كما يعد هذا الانضمام حاسما بالنسبة للمغرب، بعد استعادة مقعدها في الاتحاد الإفريقي وبالنظر إلى المكتسبات التي حققتها على الصعيد القاري.
ويأتي الانضمام إلى برلمان عموم إفريقيا ليعزز مكانة المغرب على الساحة الإفريقية وليمنح بعدا جديدا لمساهمة المملكة في جهود التنمية السياسية والتشريعية والاقتصادية بالقارة. كما يعد استكمالا لانضمام المغرب إلى مختلف هيئات الاتحاد الإفريقي.

ويعتبر برلمان عموم إفريقيا مجلسا استشاريا للاتحاد الإفريقي يضم نوابا من الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي.

مقالات ذات صلة