العماري: الجهة حريصة على أن تكون مع موعد سنوي لمؤتمر " سايفاي إفريقيا"

  • الكاتب : ياسين بن ساسي
  • الخميس 10 مايو 2018, 20:30
  • 193

عقدت عشية يومه الخميس 10 ماي 2018، الندوة الصحفية الخاصة بفعاليات المؤتمر العالمي للتكنولوجيا والابتكار والمجتمع "سايفاي أفريقا 2018"، والذي ينظمه مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، بشراكة مع مؤسسة ORF بالهند، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

وحضر المؤتمر الصحفي كل من إلياس العماري رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، وسمير سارهان، رئيس مركز الدراسات المصري الهندي، وسونجوي سوجس باحث دولي، بالإضافة إلى فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، وإدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان.

وأكد إلياس العماري رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، في مداخلته المقتضبة أن مؤتمر "سايفاي 2018"، يأتي في وقت تؤكد فيه البيانات المتاحة أن التكنولوجيات باتت محركا أساسيا للنمو وخلق الوظائف في القارة الإفريقية.

وأضاف العماري أنه لما كان المغرب رائدا إفريقيا في قطاع التكنولوجية فإن ذلك يفرض عليه بحث المستقبل الذي تحمله التكنولوجيا للقارة السمراء، خصوصا وأن المغرب يسيطر على حصة تبلغ 45 في المائة من مجموع الصادرات التكنولوجية بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وأوضح إلياس العماري أن استضافة طنجة للمؤتمر لم يأت من فراغ وإنما استند إلى أن المدينة تعتبر بوابة حضارية وثقافية وعلمية من أوروبا إلى إفريقيا، مضيفا أن الجهة حريصة على أن تكون طنجة موعدا سنويا لاستضافة مؤتمر "سايفاي إفريقيا".

من جانبه، ذكر مولاي حفيظ العلمي بأهمية دور التكنولوجيا في حياة الإنسان ومساهمتها في تطور شعوب وبلدان العالم.

وشهدت الندوة الصحفية مداخلة لرئيس الجامعة الملكية لكرة القدم فوزي لقجع الذي ذكر في مداخلته بأبرز نقاط قوة الملف المغربي لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة