قطاع الشحن بـ"لارام" يتعزز بطائرة من طراز بوينغ 767- 300 فرايدر

  • الكاتب : كشك
  • الأربعاء 9 مايو 2018, 11:52
عززت الخطوط الملكية المغربية للشحن، وهي الوحدة المكلفة بشحن البضائع و الأمتعة لدى الخطوط الملكية المغربية، أسطولها بضم طائرة من طراز بوينغ 767- 300 فرايدر، ذات القدرة الاستيعابية التي تصل إلى 45 طن، مما سيساهم في تعزيز ريادة الخطوط الملكية المغربية في مجال الشجن الجوي بالمغرب و الاستجابة لحاجيات شركائها وزبنائها.
و ستدخل هذه الطائرة، التي تتميز بقدرتها الاستيعابية واستقلالية أوسع في التحليق ( 11 ساعة مقابل 4 ساعات سابقا ) الخدمة خلال شهر ماي الجاري، مما سيساعد الخطوط الملكية المغربية على ولوج أسواق جديدة ،علما أن أسطول الشركة يضم حاليا 56 طائرة ضمنها 11 طائرة من الحجم الكبير .
وعقب جولة استطلاعية في محطة الشحن التابعة لمطار محمد الخامس الدولي، المنظمة اليوم الثلاثاء لفائدة وسائل الاعلام المغربية، أوضح مدير الشحن لدى الخطوط الملكية المغربية أمين الفارسي أن طائرة بوينغ 767- 300 فرايدر ستعطي دفعة قوية لنشاط الشحن داخل شبكة تواصل التوسع.
و ذكر في هذا السياق بأنه من خلال فرع (رام كاركو) تعمل الخطوط الملكية المغربية على انجاز عمليات الشحن على طول شبكة الشركة الوطنية باستعمال قدرات للتخزين بطائرات الركاب و أيضا بمخازن طائرة شحن تصل قدرتها الاستيعابية الى 15 طن . 
و أشار الى أن الطائرة الجديدة هي من ابتكار المصنع الامريكي بوينغ الذي عمل على تحويل بوينغ 767 الى طائرة شحن بعدما كانت مخصصة سابقا لنقل الركاب و ذلك في اطار برنامج يحمل اسم "طائرات بوينغ للشحن المعدلة" .
و علاوة على انشطتها الرئيسية المتمثلة في نقل المنتجات القابلة للاتلاف السريع و المواد النفيسة و الالبسة ومواد الصناعة التقليدية و غيرها ،سيكون بإمكان شركة (رام كاركو) اقتراح ثلاثة منتجات جديدة لزبائنها ،وهي (كاركو فارما) لنقل المواد الصيدلانية التي تطلب مراقبة شديدة لدرجة حرارتها ، و (كاركو سطابل) لنقل الخيول و الحيوانات الحية ذات المقاسات الكبيرة ،و (كاركو اوتسايز) للارساليات خارج المقاسات المعتادة و المتداولة . 
و اضاف انه تماشيا مع الاستراتيجية التنموية المعتمدة من طرف الشركة بافريقيا ، ستتمكن رام كاركو بفضل طائرتها الجديدة من توسيع ربطها بالبلدان الافريقية عبر شبكة الخطوط الملكية المغربية وشركائها الحيويين. 
من جانبه ،وصف مسؤول عمليات الشحن في شركة (رام كاركو)، ياسين توبان، هذا الاقتناء الأخير بأنه نقطة تحول كبيرة بالنسبة للشركة، التي تهدف إلى التموقع كفاعل مرجعي بالمنطقة في مجال النقل الجوي للبضائع و الأمتعة .
وقال إنه اعتمادا على محورها المطاري الاستراتيجي بالدار البيضاء و على شبكة واسعة تغطي أزيد من 88 وجهة ضمنها 33 وجهة افريقية تسعى (رام كاركو) إلى تلبية الطلب المتزايد للفاعلين الاقتصاديين المغاربة و الاجانب لا سيما المتوجهين أو القادمين من بلدان افريقيا غرب الصحراء ، مبرزا أن (رام كاركو) تطمح الى التموقع في أسواق مهمة ، و التي تقدم بها خدمات جوية قليلة بالرغم من الطلب المتزايد على خدمات الخطوط الملكية المغربية .
و أضاف أن الخطوط الملكية المغربية تقترح بذلك قيمة اقتصادية مضافة ،عوض المرور بقواعد اوربية للشحن .
و يرتقب في مرحلة أولية، بحسب المتحدث نفسه ، أن يغطي البرنامج المنتظم للشحن الشامل 9 وجهات بافريقيا و أوربا حيث تشمل الترددات المبرمجة كلا من بروكسيل و فراكفورت و الجزائر و نواكشوط و اكرا و ابيدجان و لومي و باماكو .
 

مقالات ذات صلة