المغرب يسترجع شحنة الفوسفاط التي قرصنتها جنوب إفريقيا..!

  • الكاتب : مصطفى وشلح
  • الثلاثاء 8 مايو 2018, 12:49
  • 391

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، اليوم الثلاثاء، أنها استرجعت 55 ألف طن من الفوسفاط، التي كانت معروضة للبيع في مزاد علني بجنوب إفريقيا بموجب قرار قضائي، بعد أن فشل المزاد بعدم تقدم أي شخص لشرائها.

وأوضح مدير الشؤون القانونية بالمجمع في تصريح لوكالة "فرانس برس" أن "الشحنة عادت لمالكيها الشرعيين مقابل دولار رمزي بعدما لم يعترف أي زبون محتمل بشرعية هذا المزاد، أو بشرعية الصفة التي منحها القضاء الجنوب إفريقي للبوليساريو".

واحتجزت السلطات الجنوب إفريقية السفينة المغربية، التي كانت تسير في اتجاه نيوزيلاندا والتي يبلغ وزن شحنتها 55 ألف طن بميناء، وذلك في "بورت إليزابيث" السنة الماضية ضربا لكل الأعراف والقوانين الدولية، إثر شكوى رفعتها جبهة البوليساريو الانفصالية أمام قاض جنوب إفريقي تطعن في شرعية امتلاك المغرب لهذه الشحنة.

وأضاف المجمع في بيان له اليوم الثلاثاء إلى أن "المزاد آل إلى الفشل"، مجددا إدانته للحجز بوصفه "انتهاكا خطيرا للمبادئ الأساسية للقانون وتهديدا لحرية التجارة العالمية".

وتعليقا على الموضوع، قال نوفل البعمري، المحامي والفاعل الحقوقي، في تدوينة نشرها حسابه في "فايسبوك" : "إن شحنة الفوسفاط التي قرصنتها جنوب إفريقيا وعرضتها للبيع في المزاد العلني بناء على حكم قضائي مسيس لصالح البوليساريو لم يشتريها أحد.. رغم أنها عرضت بأقل من ثمنها الحقيقي... ورغم أنه في كل مرة يتم تخفيض ثمنها."

 

وأضاف "جنوب إفريقيا اليوم وجدت نفسها في ورطة سياسية أمام العالم بعدما اختارت جميع الشركات عدم الدخول في المزاد العلني، وعدم شراءها حتى أنه يتم الحديث اليوم عن عرضها بدرهم رمزي فقط للتخلص منها ومن ورطتها السياسية والمالية نظرا للتكاليف الكبيرة التي تحتاجها السفينة والشحنة من صيانة ورسوها بالميناء."

 

مقالات ذات صلة