حكومة العثماني تتأهب للزيادة في أسعار البوطاغاز

  • الكاتب : كشك
  • السبت 5 مايو 2018, 12:53

في الوقت الذي يشهد المغرب حملة مقاطعة لبعض المنتجات للمطالبة بخفض أسعارها، كشف أستاذ القانون الدستوري والمحلل السياسي، عمر الشرقاوي، الذي يتوفر على معطيات متطابقة، أن حكومة العثماني تعتزم رفع الدعم عن غاز الطهي "البوطان" في أفق السنة المقبلة 2019، وأنها تستعد لوضع اللمسات الأخيرة على هذا المشروع، حيث سيصل سعر "البوطاغاز" إلى 90 درهما، عوض 40 درهما.

وأوضح الشرقاوي، في تدوينة له بحسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، أن الدولة تدفع 49 درهما عن كل قنينة غاز من 12 كيلوغراما، حتى يستطيع المواطن شراءها بـ44 درهما فقط، وأنها تدفع 12 درهما عن قنينة 3 كيلوغرام، حتى يتم شراؤها بثمن أقل، "وبالتالي فإذا رفعت الحكومة الدعم سيدفع المواطن الفارق"، على حد تعبيره.

وعاد الأستاذ الجامعي بالزمن قليلا إلى الوراء، لاستحضار رفع حكومة بنكيران لدرهمين ونصف من الدعم عن المحروقات، مبرزا أن الحكومة السابقة والحالية اللتين يقودهما حزب العدالة والتنمية "لا تكترثان بهموم المواطن المغربي".

وذكر الدكتور عمر الشرقاوي أن إجراء الحكومة هذا ينذر بحملة شعبية أخرى أكثر قوة في مطلع العام المقبل أو سنة 2020، مضيفا أن رفع الدعم قد يشكل خللا في الاستقرار الاقتصادي والسلم الاجتماعي.

وكان العثماني اعترف في وقت سابق بأن كل البرامج الاجتماعية التي تعتزم الحكومة القيام بها، من قبيل رفع الدعم عن قنينات الغاز، "لن يتم تفعيلها حتى تكون لدينا الضمانات الكافية لعدم تأثر الطبقتين الفقيرة والمتوسطة سلبا"، في إقرار ضمني بتأهب الحكومة للقيام بهذا المشروع إذا ما كانت الظروف مواتية.

مقالات ذات صلة