واشنطن تدعم جهود الأمم المتحدة في ملف النزاع المفتعل حول الصحراء

  • الكاتب : مصطفى وشلح
  • الأربعاء 4 إبريل 2018, 12:59

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية مساء أمس الثلاثاء عن التزامها بالجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة بهدف تسوية للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

وجاء في بلاغ للوزارة عقب لقاء بين جون سوليفان، وزير الخارجية الأمريكية بالنيابة، وناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية المغربي، أن "الولايات المتحدة الأمريكية تعرب عن التزامها بالجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لأجل التوصل إلى حل سياسي سلمي مستدام ويقبله الطرفان للنزاع الذي استمر لفترة طويلة.."

وأضاف البلاغ الذي نشرته وزارة الخارجية على موقعها أن ناصر بوريطة وجون سوليفان تطرقا إلى "المسائل الإقليمية بما فيها الجهود المبذولة لأجل التوصل إلى السلم في المنطقة".

ويأتي هذا اللقاء في سياق التطورات الأخيرة المرتبطة أساسا باستفزازات البوليساريو المتكررة على مستوى المناطق المغربية العازلة، التي حذّر منها المغرب في رسالة وجهها عبر عمر هلال، السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، وذلك يوم الأحد برسالة إلى رئيس مجلس الأمن، غوستافو ميازا كوادرا، حذر فيها من أن تحريك أي بنية مدنية أو عسكرية أو إدارية أو أيا كانت طبيعتها ، للبوليساريو، من مخيمات تندوف في الجزائر، إلى شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية، تشكل "عملا مؤديا الى الحرب".


وأكد هلال في هذه الرسالة أن "هذا العمل غير القانوني للأطراف الأخرى، يهدد بشكل خطير المسلسل السياسي الأممي الذي يعمل الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص، دون كلل، من أجل إعادة إطلاقه. فبانتهاكاتهم المتكررة، يقول السيد هلال، والتي تمتد الآن إلى عدة مناطق شرق الجدار الأمني الدفاعي في الصحراء المغربية ، تهدد الأطراف الأخرى بشكل جدي أي فرصة لإعادة إطلاق العملية السياسية ".

وأشار كذلك إلى أن "الإبقاء على الوجود غير المشروع للعناصر المسلحة لجبهة البوليساريو في المنطقة العازلة في الكركرات (يشكل انتهاكا صارخا للاتفاق العسكري رقم 1)" ، معتبرا أن الامر يتعلق بـ"تحد غير مقبول لمجلس الأمن وللأمم المتحدة وأمينها العام، أنطونيو غوتيريش"، الذي طالب في تصريحاته يوم 25 فبراير 2017 و 6 يناير 2018 ، وفي تقريره 2017 / 307 ، بتاريخ 10 أبريل 2017 ، "بالاحترام الكامل للوضع القائم والعبور الحر في المنطقة العازلة في الكركرات".

 

 

 

مقالات ذات صلة